Selamat Datang

menampilkan hasil - hasil kajian MUDZAKARAH A'IMMATIL UMMAH para ulama' sunnah di lingkungan pondok pesantren ma'ahid kudus , pondok pesantren muwahidun gembong , pondok pesantren modern ittihadul muwahidin pati dan ya ummi fatimah pati.

apabila pembaca memiliki pertanyaan atau masalah , bisa disampaikan melalui buku tamu.

demikian juga , apabila pembaca mempunyai pandangan yang berbeda terhadap artikel yang disajikan , bisa menyampaikan pada rubrik komentar yang tersedia di bawah masing - masing artikel.

Senin, 18 April 2011

Hukum Wasiat kepada Cucu dari Jalur Anak Perempuan

Pertanyaan :
Bagaimana hokum wasiat kepada cucu dari jalur anak perempuan ?

Jawab :
Hukum wasiat kepada cucu daru jalur anak perempuan adalah masyru’ ( disyari’atkan ). Namun para ulama berbeda pendapat tentang derajat hukumnya. Sebagaimana yang tersebut dalam Kitab Fiqhul Islamiy wa Adillatuh dan Kitab Fiqhus Sunnah yang kami nukil di bawah ini.

( الفقه الإسلامي و أدلته للزحيلي في الباب الوصايا )

ونوع حكم الوصية الشرعي: هو الندب أو الاستحباب، فهي مندوبة ولو لصحيح غير مريض؛ لأن الموت يأتي فجأة، فلا تجب الوصية على أحد بجزء من المال، إلا على من عليه دين أو عنده وديعة أو عليه واجب يوصي بالخروج منه، فإن الله تعالى فرض أداء الأمانات، وطريقه الوصية.
والدليل على عدم وجوب الوصية: أن أكثر الصحابة لم ينقل عنهم وصية، ولأنها تبرع أو عطية لا تجب في حال الحياة، فلا تجب بعد الممات، كعطية الفقراء الأجانب غير الأقارب. أما الآية السابقة: {كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين والأقربين ..} [البقرة:180/2] فمنسوخة بقوله تعالى: {للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون} [النساء:7/4] كما قال ابن عباس. وقال ابن عمر: نسختها آية الميراث.
وبعد نسخ وجوب الوصية يبقى الاستحباب في حق من لا يرث، للأحاديث السابقة، التي منها: «إن الله تصدق عليكم عند وفاتكم بثلث أموالكم» .
والأفضل أن يجعل وصيته لأقاربه الذي لا يرثون إذا كانوا فقراء، باتفاق أهل العلم، لقوله تعالى: {وآت ذا القربى حقه} [الإسراء:26/17] وقوله سبحانه: {وآتى المال على حبه ذوي القربى} [البقرة:177/2] فبدأ بهم، ولقوله تعالى: {وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله ، من المؤمنين والمهاجرين، إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفاً} [الأحزاب:6/33] وفسر بالوصية.
ولأن الصدقة عليهم في الحياة أفضل، فكذلك بعد الموت. فإن أوصى لغيرهم، وتركهم، صحت وصيته في قول أكثر العلماء.
وقد تصبح الوصية مكروهة أو حراماً.

( فقه السنة في الباب وصية )
الرأي الثاني: يرى أنها تجب للوالدين والاقربين الذين لا يرثون الميت.
وهذا مذهب مسروق وإياس وقتادة وابن جرير والزهري.

الرأي الثالث: وهو قول الائمة الاربعة والزيدية أنها ليست فرضا على كل من ترك مالا كما في الرأي الاول.
ولا فرضا للوالدين والاقربين غير الوارثين كما هو الرأي الثاني وإنما يختلف حكمها باختلاف الاحوال.
فقد تكون واجبة أو مندوبة أو محرمة أو مكروهة أو مباحة.
وجوبها: فتجب في حالة ما إذا كان على الانسان حق شرعي يخشى أن يضيع إن لم يوص به: كوديعة ودين لله أو لادمي، مثل أن يكون عليه زكاة لم يؤدها أو حج لم يقم به أو تكون عنده أمانة تجب عليه أن يخرج منها أو يكون عليه دين لا يعلمه غيره أو يكون عنده وديعة بغير إشهاد.
استحبابها: وتندب في القربات وللاقرباء الفقراء وللصالحين من الناس.
حرمتها: وتحرم إذا كان فيها اضرار بالورثة.

………………………………………………………………………………………………………………………..
Kesimpulan :
Menurut para ulama , wasiat kepada cucu dari jalur anak perempuan hukumnya :
1. Wajib . Hal ini berdasar pendapat Imam Masyruk , Imam Qatadah , Iyas , Imam Ibnu Jarir , Imam az Zuhri. ( Fiqhus Sunnah ).
2. Bertingkat – tingkat. Berdasarkan pendapat Imam Empat ( Imam Malik , Imam Abu Hanifah , Imam Syafi’i , Imam Ahmad ). ( Fiqhus Sunnah ) dan Ibnu Abbas , Ibnu Umar ( Fiqhul Islamiy wa Adillatuhu ).

Tidak ada komentar:

Posting Komentar